ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আলহামদুলিল্লাহ!
আপনার বর্ণিত সূরতে ভড়ির একাংশ দেওয়া পারিশ্রমিক হিসেবেই বিবেচিত হবে। হ্যা, এক কাজ করতে পারেন, যেহেতু ভুড়ির একাংশ ছাড়া সে কাজে রাজী হবে না, তাই তাকে টাকা দ্বারা পারিশ্রমিক দিবেন।এবং ভুড়ি হাদিয়া দিবেন।অথবা ভুড়িকে তার নিকট বিক্রি করে ঐ টাকা সদকাহ করে দিবেন,এবং ভুড়ি পরিস্কার বাবৎ তাকে টাকা দিয়ে দিবেন।
وَاللَّحْمُ بِمَنْزِلَةِ الْجِلْدِ فِي الصَّحِيحِ حَتَّى لَا يَبِيعَهُ بِمَا لَا يُنْتَفَعُ بِهِ إلَّا بَعْدَ الِاسْتِهْلَاكِ.
وَلَوْ بَاعَهَا بِالدَّرَاهِمِ لِيَتَصَدَّقَ بِهَا جَازَ؛ لِأَنَّهُ قُرْبَةٌ كَالتَّصَدُّقِ، كَذَا فِي التَّبْيِينِ. وَهَكَذَا فِي الْهِدَايَةِ وَالْكَافِي.
( الفتاوي الهندية، كتاب الاضحية، الْبَابُ السَّادِسُ فِي بَيَانِ مَا يُسْتَحَبُّ فِي الْأُضْحِيَّةِ وَالِانْتِفَاعِ بِهَا، ٥ / ٣٠١، ط:دار الفكر)
الفتاوى الهندية (5/ 301):
"ولو باعها بالدراهم ليتصدق بها جاز؛ لأنه قربة كالتصدق، كذا في التبيين. وهكذا في الهداية والكافي.
ولو اشترى بلحم الأضحية جرابًا لايجوز، ولو اشترى بلحمها حبوبًا جاز، ولو اشترى بلحمها لحمًا جاز، قالوا: والأصح في هذا أنه يجوز بيع المأكول بالمأكول وغير المأكول بغير المأكول، ولايجوز بيع غير المأكول بالمأكول، ولا بيع المأكول بغير المأكول، هكذا في الظهيرية وفتاوى قاضي خان."