বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
বিবাহ প্রচার প্রসারের সাথে হওয়ার জন্য রাসূলুল্লাহ সাঃ তাকিদ করেছেন।
রাসূলুল্লাহ সাঃ বলে তোমরা দফ বাজিয়ে বিবাহের প্রচার প্রসার করো।
আল মাওসুআতুল ফেকহিয়্যাহ- কিতাবে সাক্ষীদ্বয়ের মুসলমান হওয়া সম্পর্কে বর্ণিত রয়েছে,
المَسألةُ الثَّالثةُ: الإسلامُ
1- إذا كان الزَّوجانِ مُسلِمَينِ:
يُشتَرَطُ في الشُّهودِ الإسلامُ إذا كان الزَّوجانِ مُسلِمَينِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ (11) ، والمالِكيَّةِ (12) ، والشَّافِعيَّةِ (13) ، والحَنابِلةِ (14) .
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ
أ- قال تعالى: وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ [الطلاق: 2].
وجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ الكافِرَ ليس مِنَّا، ولو قُبِلَ شَهادةُ غيرِ المُسلِمين لم يكُنْ لِقَولِه تعالى: مِنْكُمْ فائِدةٌ (15) .
ب- قال تعالى: وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا [النساء: 141].
ثانيًا: أنَّ الكافِرَ ليس مِن أهلِ الوِلايةِ على المُسلِمِ (16) .
ثالثًا: أنَّ شَهادةَ الكافِرِ حُجَّةٌ في حَقِّ الكافِرِ، وليست بحُجَّةٍ في حَقِّ المُسلِمِ، فكانت شهادتُه في حَقِّه مُلحَقةً بالعَدَمِ (17) .
رابعًا: لأنَّ الكافِرَ غيرُ مأمونٍ (18) .
2- إذا كان الزَّوجُ مُسلِمًا والمَرأةُ كِتابيَّةً:
يُشتَرَطُ الإسلامُ في الشُّهودِ إذا كان الزَّوجُ مُسلِمًا والمرأةُ كتابيَّةً، وهذا مَذهَبُ الشَّافِعيَّةِ (19) ، والحَنابِلةِ (20) ، وهو قَولُ مُحمَّدٍ وزُفَرَ مِن الحَنَفيَّةِ (21) .
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ
1- قال تعالى: وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ [الطلاق: 2].
2- قال تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة: 71].
ثانيًا: أنَّ الكافِرَ ليس مِن أهلِ الوِلايةِ على المُسلِمِ (22) .
ثالثًا: أنَّ شَهادةَ الكافِرِ حُجَّةٌ في حَقِّ الكافِرِ، وليست بحُجَّةٍ في حَقِّ المُسلِمِ، فكانت شهادتُه في حَقِّه مُلحَقةً بالعَدَمِ
মর্মার্থ, মুসলমানদের বিবাহে কাফিরের সাক্ষী গ্রহণযোগ্য নয়।
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনী ভাই/বোন!
মুসলমানদের বিবাহে কাফিরের সাক্ষী গ্রহণযোগ্য নয়।প্রশ্নের বিবরণ মতে যেহেতু বিবাহের সময়র সাক্ষীদয় মুসলমান ছিলো,তাই বিয়ে সংগঠিত হয়ে গেছে।বিয়ে একবার সংগঠিত হয়ে গেলে, সেটা ফাসিদ হয় না।তবে যেহেতু এখানে উক্ত দুই ব্যক্তি ব্যতীত বিয়ে সম্পর্কে আর কেউ জানেনা।তাই বিয়েকে তাজদীদ তথা আবার নতুন করে বিয়ে করে নিতে হবে।