জবাব
بسم الله الرحمن الرحيم
বিতির নামাজে দোয়ায়ে কুনুত পড়ার আগে হাত উঠিয়ে তাকবির বলে হাত আবার বাধা সুন্নাত,তবে কিছু উলামায়ে কেরামদের মতে ওয়াজিব।
এটি নতুন কতে নিয়ত বাধা নয়,বরং দোয়ায়ে কুনুতের আগে তাকবির বলে হাত উঠাতে হয়,তাই সকলে হাত উঠান।
তহাবী শরীফের 2442 নং হাদীসে বর্ণিত হয়েছেঃ
وَقَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ , مَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي يُوسُفَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ قَالَ : تُرْفَعُ الْأَيْدِي فِي سَبْعِ مَوَاطِنَ : فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ , وَفِي التَّكْبِيرِ لِلْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ , وَفِي الْعِيدَيْنِ , وَعِنْدَ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ , وَعَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ , وَبِجُمْعٍ وَعَرَفَاتٍ , وَعِنْدَ الْمَقَامَيْنِ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ قَالَ أَبُو يُوسُفَ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَأَمَّا فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ فِي الْعِيدَيْنِ , وَفِي الْوِتْرِ , وَعِنْدَ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ , فَيَجْعَلُ ظَهْرَ كَفَّيْهِ إِلَى وَجْهِهِ , وَأَمَّا فِي الثَّلَاثِ الْأُخَرِ , فَيَسْتَقْبِلُ بِبَاطِنِ كَفَّيْهِ وَجْهَهُ فَأَمَّا مَا ذَكَرْنَا فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ , فَقَدِ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى ذَلِكَ جَمِيعًا وَأَمَّا التَّكْبِيرَةُ فِي الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ , فَإِنَّهَا تَكْبِيرَةٌ زَائِدَةٌ فِي تِلْكَ الصَّلَاةِ , وَقَدْ أَجْمَعَ الَّذِينَ يَقْنُتُونَ قَبْلَ الرُّكُوعِ عَلَى الرَّفْعِ مَعَهَا فَالنَّظَرُ عَلَى ذَلِكَ , أَنْ يَكُونَ كَذَلِكَ كُلُّ تَكْبِيرَةٍ زَائِدَةٍ فِي كُلِّ صَلَاةٍ , فَتَكْبِيرُ الْعِيدَيْنِ الزَّائِدُ فِيهَا عَلَى سَائِرِ الصَّلَاةِ , كَذَلِكَ أَيْضًا وَأَمَّا عِنْدَ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ , فَإِنَّ ذَلِكَ جُعِلَ تَكْبِيرًا يُفْتَتَحُ بِهِ الطَّوَافُ , كَمَا يُفْتَتَحُ بِالتَّكْبِيرِ الصَّلَاةُ وَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْضًا
যার সারমর্ম হলো ০৭ টি হাত উঠাতে হয়,নামাজের শুরুতে,বিতর নামাজের দোয়ায়ে কুনুত পড়ার আগে তাকবিরের সময়, দুই ঈদের নামাজের সময়,হজরে আসওয়াদ পাথর ইস্তেলাম (চুম্বন,স্পর্শ ইত্যাদি) করার সময়, সাফা মারওয়া পাহাড়ে,আরাফাতের ময়দানে,উভয় জামারায় পাথর নিক্ষেপের সময়,,,,,।
ফাতাওয়ায়ে শামীতে আছে
ویکبر أي وجوبًا وفیہ قولان کما مر في ا لواجبات، وقدمنا ہناک عن البحر ینبغي ترجیح عدم وجوبہ․ (شامی: ۲/ ۴۴۲)
এই তাকবির বলা ওয়াজিব।
তবে মুনাসিব হলো এখানে উক্ত তাকবির বলা ওয়াজিব নয়,এটাই প্রাধান্য পাওয়া কওল।