★শরীয়তের বিধান হলো, যদি কেহ অতিতকালীন বাক্য ব্যবহার করে স্ত্রীকে তালাক দেয়,তাহলে সেই (অতিতকালীন) সময়ে স্ত্রী যদি তার মালিকানায় থাকে,তাহলে স্ত্রীর উপর তালাক পতিত হবে।
নতুবা তালাক পতিত হবেনা।
فتاوی شامی :
’’(وإن قالت شئت إن كان الأمر قد مضى) أراد بالماضي المحقق وجوده كإن كان أبي في الدار وهو فيها، أو إن كان هذا ليلا وهي فيه مثلا (طلقت) لأنه تنجيز(وإن قالت شئت إن كان الأمر قد مضى) أراد بالماضي المحقق وجوده كإن كان أبي في الدار وهو فيها، أو إن كان هذا ليلا وهي فيه مثلا (طلقت) لأنه تنجيز۔‘‘
(فصل فی المشیئۃ، ج۔ ۳،ص۔ ۳۳۵،ط۔سعید)
সারমর্মঃ-
যদি কেহ বলে যে আমি তালাকের ইচ্ছা করলাম (তালাক গ্রহন করলাম) যদি অতিতকালে উক্ত কাজ হয়ে থাকে,তাহলে তৎক্ষনাৎ তালাক পতিত হবে।
وإن أضاف الطلاق إلے الزمان الماضي وکانت المرأة في مکلہ یقع الطلاق للحال (البدائع، ج۴ ص۲۹۱)
সারমর্মঃ-
যদি কেহ অতিতকালীন বাক্যের সাথে তালাকের নিসবত করে স্ত্রীকে তালাক দেয়,তাহলে সেই (অতিতকালীন) সময়ে স্ত্রী যদি তার মালিকানায় থাকে,তাহলে স্ত্রীর উপর তৎক্ষনাৎ তালাক পতিত হবে।
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع"133,132/3:
وفیہ:"فإن أضافه إلى الزمان الماضي ينظر: إن لم تكن المرأة في ملكه في ذلك الوقت لا يقع الطلاق، وإن كانت في ملكه يقع الطلاق للحال وتلغو الإضافة........ ولو قال لها: أنت طالق أمس فإن كان تزوجها اليوم لا يقع لما قلنا وإن كان تزوجها أول من أمس يقع الساعة؛ لأنه حينئذ تعذر تصحيحه بطريق الإخبار لانعدام المخبر به فيكون كذبا فيصحح بطريق الإنشاء، ثم تعذر تصحيحه إنشاء الإضافة؛ لأن إسناد الطلاق الموجود للحال إلى الزمان الماضي محال فبطلت الإضافة واقتصر الإنشاء على الحال فيقع الطلاق للحال."
সারমর্মঃ-
যদি কেহ অতিতকালীন বাক্যের সাথে তালাকের নিসবত করে স্ত্রীকে তালাক দেয়,তাহলে দেখতে হবে যে সেই (অতিতকালীন) সময়ে স্ত্রী যদি তার মালিকানায় ছিলো কিনা?
যদি সেই সময়ে স্ত্রী তার মালিকানায় না থাকে,তাহলে তালাক হবেনা।
আর যদি সেই সময়ে স্ত্রী তার মালিকানায় থাকে,তাহলে স্ত্রীর উপর তৎক্ষনাৎ তালাক পতিত হবে।
★প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনি ভাই,
প্রশ্নের বিবরণ মতে তালাক পতিত হবেনা।