ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রহমানির রহিম।
জবাবঃ-
(১.২)
তালাক খুবই মারাত্মক এক বিষয় । নিকৃষ্ট হালাল বলা হয়েছে হাদীসে।
হাদীস শরীফে এসেছেঃ
حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ مُعَرِّفِ بْنِ وَاصِلٍ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " أَبْغَضُ الْحَلاَلِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى الطَّلاَقُ " .
কাসীর ইবন উবায়দ .......... ইবন উমার (রাঃ) নবী করীম সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম হতে বর্ণনা করেছেন যে, আল্লাহ্ তা‘আলার নিকট নিকৃষ্টতম হালাল বস্তু হল তালাক।
(আবূ দাউদ ২১৭৮, ইরওয়া ২০৪০, যইফ আবু দাউদ ৩৭৩-৩৭৪, আর-রাদ্দু আলাল বালীক ১১৩।)
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 252):
"ومن الألفاظ المستعملة: الطلاق يلزمني، والحرام يلزمني، وعلي الطلاق، وعلي الحرام فيقع بلا نية للعرف.
(قوله: فيقع بلا نية للعرف) أي فيكون صريحاً لا كنايةً، بدليل عدم اشتراط النية وإن كان الواقع في لفظ الحرام البائن؛ لأن الصريح قد يقع به البائن كما مر، لكن في وقوع البائن به بحث سنذكره في باب الكنايات، وإنما كان ما ذكره صريحاً؛ لأنه صار فاشياً في العرف في استعماله في الطلاق لايعرفون من صيغ الطلاق غيره ولايحلف به إلا الرجال، وقد مر أن الصريح ما غلب في العرف استعماله في الطلاق بحيث لايستعمل عرفاً إلا فيه من أي لغة كانت، وهذا في عرف زماننا كذلك فوجب اعتباره صريحاً كما أفتى المتأخرون في أنت علي حرام بأنه طلاق بائن للعرف بلا نية مع أن المنصوص عليه عند المتقدمين توقفه على النية"
সারমর্মঃ
স্ত্রীকে যদি কেহ বলে যে তুমি আমার উপর হারাম, তাহলে এ শব্দ বললে নিয়ত ছাড়াই তালাক পতিত হবে।
উরুফ তথা সামাজিক প্রচলনের কারনে।
তবে এটি কেনায়া বাক্য হওয়ায় এক তালাকে বায়েন পতিত হবে।
والحاصل: أن الحلف بطلاق ونحوه تعتبر فيه نية الحالف ظالما أو مظلوما إذا لم ينو خلاف الظاهر كما مر عن الخانية، فلا تطلق زوجته لا قضاء ولا ديانة، بل يأثم لو ظالما إثم الغموس، ولو نوى خلاف الظاهر، فكذلك لكن تعتبر نية ديانة فقط، فلا يصدقه القاضي بل يحكم عليه بوقوع الطلاق إلا إذا كان مظلوما على قول الخصاف ويوافقه ما قدمه الشارح أول الطلاق من أنه لو نوى الطلاق عن وثاق دين إن لم يقرنه بعدد ولو مكرها صدق قضاء أيضا. اهـ.
(الدر المختار و حاشیۃ ابن عابدین، 3/785، ط: دار الفکر
সারমর্মঃ
তালাকের কসমের ক্ষেত্রে কসমকারীর নিয়ত গ্রহনযোগ্য হবে,চাই সে জালেম হোক বা মাজলুম হোক,যদি সে যাহেরের খেলাফ নিয়ত না করে ।
তাহলে তার স্ত্রী কাযায়ান এবং দিয়ানাতানও তালাক হবেনা।
★প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনি ভাই/বোন,
প্রশ্নে উল্লেখ রয়েছে,
""এইখানে সে বিদেশ যাওয়ার কথাটা উল্লেখ করেনি কিন্তু তার নিয়তে ছিল বিদেশ যাওয়ার পরের কথা৷ আর সে সময় বিদেশ যাওয়ার আলোচনাই হচ্ছিল।""
সুতরাং স্পষ্ট যে স্বামীর নিয়তটি যাহেরের পক্ষে।
খেলাফ নয়।
তাই এই নিয়ত গ্রহনযোগ্য।
★সুুতরাং এই শর্ত বিদেশ যাওয়ার পর থেকে পরবে।
(০৩)
এতে স্ত্রীর উপর তালাক পতিত হবেনা।