ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
(১)
দরূদ পাঠ ও জিকির করার সময় পরিপূর্ণভাবে তাজবিদ আদায় করা উচিৎ ও উত্তম। বিশেষ করে মদ পরিপূর্ণভাবে আদায় করা উত্তম। অর্থাৎ তাজবীদ সহকারে দরূদ পাঠ ও জিকির আদায় করা উত্তম। তাজবীদ আদায় না হলেও জিকির দুরূদ পাঠের সওযাব মিলবে।
তবে হ্যা, ইচ্ছাকৃত তাজবীদকে পরিত্যাগ করা মাকরুহ।যথাসম্ভব মাখরাজ ও সিফাত আদায় করে নেয়া মুস্তাহাব।
وأما اللحن في التسميع فهو ما يفعله عامتهم إلا الفرد النادر منهم؛ فيقولون: "رابنا لك الحامد" بزيادة ألف بعد راء ربنا وألف بعد حاء الحمد، أمّا الثانية: فلا شك في كراهتها، وأما الأولى: فلم أر من نبه عليها، ولو قيل إنها مفسدة لم يكن بعيدًا؛ لأنه الراب بتشديد الباء زوج الأم، كما في الصحاح والقاموس، وهو مفسد للمعنى، إلا أن يقال يمكن إطلاقه عليه تعالى وإن لم يكن واردًا، لأنه اسم فاعل من التربية فهو بمعنى رب، وعلى كل حال؛ فجميع ما ذكرناه لا يحل فعله وما هو مفسد منه يكون ضرره متعديًا إلى بقية المقتدي ممن يأخذ عنه. انتهى. (مجموعة رسائل ابن عابدين-ج١،ص١-٢)
(২) ঠোঁট নাড়িয়েই দুরূদ শরীফ পাঠ করাই কাম্য।