বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আল্লাহ তা’আলা বলেন,
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
হে ঈমানদারগণ! তোমাদের উপর রোজা ফরয করা হয়েছে, যেরূপ ফরজ করা হয়েছিল তোমাদের পূর্ববর্তী লোকদের উপর, যেন তোমরা পরহেযগারী অর্জন করতে পার।
أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
গণনার কয়েকটি দিনের জন্য অতঃপর তোমাদের মধ্যে যে, অসুখ থাকবে অথবা সফরে থাকবে, তার পক্ষে অন্য সময়ে সে রোজা পূরণ করে নিতে হবে। আর এটি যাদের জন্য অত্যন্ত কষ্ট দায়ক হয়, তারা এর পরিবর্তে একজন মিসকীনকে খাদ্যদান করবে। যে ব্যক্তি খুশীর সাথে সৎকর্ম করে, তা তার জন্য কল্যাণ কর হয়। আর যদি রোজা রাখ, তবে তোমাদের জন্যে বিশেষ কল্যাণকর, যদি তোমরা তা বুঝতে পার। (সূরা বাকারা-১৮৪) এ সম্পর্কে বিস্তারিত জানতে ক্লিক করুন- ৮০৮৬৭
لما فی الفتاوی الهندية:
"(ومنها: كبر السن) فالشيخ الفاني الذي لا يقدر على الصيام يفطر ويطعم لكل يوم مسكينا كما يطعم في الكفارة كذا في الهداية. والعجوز مثله كذا في السراج الوهاج. وهو الذي كل يوم في نقص إلى أن يموت كذا في البحر الرائق. ثم إن شاء أعطى الفدية في أول رمضان بمرة، وإن شاء أخرها إلى آخره كذا في النهر الفائق. ولو قدر على الصيام بعد ما فدى بطل حكم الفداء الذي فداه حتى يجب عليه الصوم هكذا في النهاية." (کتاب الصوم، الباب الخامس في الأعذار التي تبيح الإفطار، 207/1/ دار الفکر)
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনি ভাই/বোন!
আপনি যদি এমন কোনো অসুস্থতার দরুণ রোযা রাখতে অক্ষম হন যে, যে অসুস্থতায় রোযা রাখা অসম্ভব, এবং নিকট ভবিষ্যতে সুস্থ হওয়ার আশাও প্রায় গৌণ, তাহলে এই রোযাগুলোর ফিদয়া আদায় করা যাবে। একটি ফরয রোযার পরিবর্তে একজন গরীবকে দুই বেলা অথবা এক ফিতরা সমপরিমাণ টাকা ফিদয়া হিসেবে আদায় করতে হবে। একটি রোযার ফিদয়া ১.৬৫০ গ্রাম আটার মূল্য আদায় করে নিতে হবে। ১১৪ টা রোজার জন্য ১১৪ জন মিসকিনকে ফিদিয়ার টাকা দেওয়া শর্ত নয় বরং একজনকে দিলেও আদায় হবে। তবে উত্তম হল, একেকজন ফকিরকে একেকটি রোযার ফিদয়া দেওয়া।
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 427):
"(وللشيخ الفاني العاجز عن الصوم الفطر ويفدي) وجوباً، ولو في أول الشهر وبلا تعدد فقير، كالفطرة لو موسراً.
(قوله ولو في أول الشهر) أي يخير بين دفعها في أوله وآخره كما في البحر
(قوله: وبلا تعدد فقير) أي بخلاف نحو كفارة اليمين للنص فيها على التعدد، فلو أعطى هنا مسكيناً صاعاً عن يومين جاز، لكن في البحر عن القنية: أن عن أبي يوسف فيه روايتين، وعند أبي حنيفة لايجزيه كما في كفارة اليمين، وعن أبي يوسف: لو أعطى نصف صاع من بر عن يوم واحد لمساكين يجوز، قال الحسن: وبه نأخذ اهـ ومثله في القهستاني".