ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আলহামদুলিল্লাহ!
উবাদা ইবনু সামিত (রাঃ) থেকে বর্ণিত।
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلاً بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ "
তিনি বলেন, রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ স্বর্ণ স্বর্ণের বিনিময়ে, রৌপ্য বৌপ্যের বিনিময়ে, গম গমের বিনিময়ে, যব যবের বিনিময়ে, খেজুর খেজুরের বিনিময়ে এবং লবন লবনের বিনিময়ে সমান সমান সমপরিমাণ ও হাতে হাতে হতে (নগদ) হবে। অবশ্য এই দ্রব্যগুলো যদি একটা অপরটার সাথে বিনিময় হয়। (অর্থাৎ পণ্য এক জাতীয় না হয়) তোমরা যেরূপ ইচ্ছা করতে পার যদি হাতে হাতে (নগদে) হয়। (সহীহ মুসলিম-৩৯১৮)
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনী ভাই/বোন!
(১) বাইয়ে সরফের অর্থ হল, একই জিনসের তথা এক জাতীয় দু'টি জিনিষকে পরস্পর একটির বিনিময়ে অন্যটির ক্রয়-বিক্রয় করা।
(২) একই জিনসের তথা এক জাতীয় দু'টি জিনিষকে পরস্পর একটির বিনিময়ে অন্যটির ক্রয়-বিক্রয় করার মাধ্যমেই বাইয়ে সরফ সাব্যস্ত হয়।
(৩) টাকার পুরাতন নোটের বদলে নতুন নোটের ক্রয়বিক্রয় বাইয়ে সরফের অন্তর্ভুক্ত। এক্ষেত্রে শর্ত হল,উভয় জিনিষ সমান সমান হতে হবে। এবং উভয়টিকে ক্রেতা বিক্রেতা কর্তৃক ক্রয়-বিক্রয়ের মজলিসে হস্তগত করতে হবে।
(৪) বাইয়ে সরফ নিষিদ্ধ নয়, তবে কমবেশ করে ক্রয়বিক্রয় করা নিষিদ্ধ।
لما في الفتاوٰی الهندية:
"ولا يجوز بيع الذهب بالذهب ولا الفضة بالفضة إلا مثلا بمثل تبرا كان أو مصنوعا أو مضروبا."(کتاب الصرف ،الباب الثانی
فی احکام العقد،218/3،ط:مکتبہ ماجدیہ کوئٹہ)
وفي فتح القدیر:
"(ولا بد من قبض العوضين قبل الافتراق) لما روينا، ولقول عمر -رضي الله عنه-: وإن استنظرك أن يدخل بيته فلاتنظره، ولأنه لا بد من قبض أحدهما ليخرج العقد عن الكالئ بالكالئ ثم لا بد من قبض الآخر تحقيقًا للمساواة فلايتحقق الربا، ولأن أحدهما ليس بأولى من الآخر فوجب قبضهما سواء (قوله: ولا بد من قبض العوضين قبل الافتراق) بإجماع الفقهاء. وفي فوائد القدوري: المراد بالقبض هنا القبض بالبراجم لا بالتخلية يريد باليد، وذكرنا آنفا أن المختار أن هذا القبض شرط البقاء على الصحة لا شرط ابتداء الصحة لظاهر قوله: فإذا افترقا بطل العقد، وإنما يبطل بعد وجوده وهو الأصح. وثمرة الخلاف فيما إذا ظهر الفساد فيما هو صرف يفسد فيما ليس صرفًا عند أبي حنيفة - رحمه الله -، ولايفسد على القول الأصح". (باب الصرف، ج: 6، 260، ط: رشیدیة)