ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আলহামদুলিল্লাহ!
কাঠে যদি তরল নাপাকি লেগে শুকিয়ে যায়, তাহলে উক্ত কাঠকে পাকক-পবিত্র সাব্যস্ত করা যাবে না,বরং অপবিত্রই থাকবে। পরবর্তীতে ভেজা পায়ের সাথে স্পর্শ লাগলে,পা নাপাক হিসেবেই বিবেচিত হবে।
কাঠে নাজাসত লাগলে, তিনবার ধৌত করে পবিত্র করতে হবে। প্রত্যেকবার ধৌত করার পর এতটুকু সময় অপেক্ষা করতে হবে যাতেকরে পানি শুকিয়ে যায়।যদি কাঠের উপর বার্ণিশ করে রং দেয়া হয়ে থাকে, তাহলে ঐ নাজাসতকে মুছে নিলেই কাঠ পবিত্র হয়ে যাবে। আর বার্ণিশ বা রং করা না হলে,তখন পবিত্রকরণের একমাত্র মাধ্যম ধৌত করা। কেননা বার্ণিশ বা রং করা হলে তখন নাজাসত কাঠের ভিতরে পৌছতে পারে না।
في الفتاوي الهندية
"ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﻤﺴﺢ ﺇﺫا ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪﻳﺪ اﻟﺼﻘﻴﻞ اﻟﻐﻴﺮ اﻟﺨﺸﻦ ﻛﺎﻟﺴﻴﻒ ﻭاﻟﺴﻜﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺮﺁﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﻩ ﺑﻬﺎ ﻓﻜﻤﺎ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﺢ ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﺮﻃﺐ ﻭاﻟﻴﺎﺑﺲ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻟﻪ ﺟﺮﻡ ﻭﻣﺎ ﻻ ﺟﺮﻡ ﻟﻪ ﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺘﺒﻴﻴﻦ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻟﻠﻔﺘﻮﻯ” (ج١،ص٤٣)۔
في بحرالرائق شرح کنز الدقائق
"ﻗﻮﻟﻪ و ﺑﺘﺜﻠﻴﺚ اﻟﺠﻔﺎﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻨﻌﺼﺮ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻨﻌﺼﺮ ﻓﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻏﺴﻠﻪ ﺛﻼﺛﺎ ﻭﺗﺠﻔﻴﻔﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻷﻥ ﻟﻠﺘﺠﻔﻴﻒ ﺃﺛﺮا ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺮاﺝ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻄﻊ اﻟﺘﻘﺎﻃﺮ ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻪ اﻟﻴﺒﺲ"(ج١،ص٤١٣)۔
وايضا في الفتاوي الهندية
” ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺠﻔﺎﻑ ﻭﺯﻭاﻝ اﻷﺛﺮ اﻷﺭﺽ ﺗﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﻴﺒﺲ ﻭﺫﻫﺎﺏ اﻷﺛﺮ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻻ ﻟﻠﺘﻴﻤﻢ ﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻔﺎﻑ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﻨﺎﺭ ﻭاﻟﺮﻳﺢ ﻭاﻟﻈﻞ ﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺮاﺋﻖ ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ اﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺛﺎﺑﺘﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻟﺤﻴﻄﺎﻥ ﻭاﻷﺷﺠﺎﺭ ﻭاﻟﻜﻸ ﻭاﻟﻘﺼﺐ ﻣﺎ ﺩاﻡ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺈﺫا اﻧﻘﻄﻊ اﻟﺤﺸﻴﺶ ﻭاﻟﺨﺸﺐ ﻭاﻟﻘﺼﺐ ﻭﺃﺻﺎﺑﺘﻪ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺠﻮﻫﺮﺓ اﻟﻨﻴﺮﺓ۔
وفي منية المصلي
"اﻵﺟﺮﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺮﻭﺷﺔ ﻓﺤﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ اﻷﺭﺽ ﺗﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﺠﻔﺎﻑ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﺗﻨﻘﻞ ﻭﺗﺤﻮﻝ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﻛﺬا اﻟﺤﺠﺮ ﻭاﻟﻠﺒﻨﺔ ﻫﻜﺬا ﻓﻲ ﻣﻨﻴﺔ اﻟﻤﺼﻠﻲ"(ج١،ص٤٤)