ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আলহামদুলিল্লাহ!
(১)
আবু হুরাইরাহ (রাযিঃ) থেকে বর্ণিত যে,
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَقُتَيْبَةُ، وَابْنُ، حُجْرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنِ الْعَلاَءِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ " . قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ " ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ " . قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ " إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ " .
রসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ তোমরা কি জান, গীবত কী জিনিস? তারা বললেন, আল্লাহ ও তার রসূলই অধিক জ্ঞাত। তিনি বললেন, (গীবাত হলো) তোমার ভাইয়ের সম্পর্কে এমন কিছু আলোচনা করা, যা সে অপছন্দ করে। প্রশ্ন করা হলো, আমি যা বলছি তা যদি আমার ভাই এর মধ্যে বাস্তবিকই থেকে থাকে তবে আপনি কি বলেন? তিনি বললেন, তুমি তার সম্পর্কে যা বলছ তা যদি তার মধ্যে প্রকৃতই থেকে থাকে তাহলেই তুমি তার গীবত করলে। আর যদি তা তার মধ্যে না থাকে তাহলে তো তুমি তার প্রতি অপবাদ আরোপ করলে। (সহীহ মুসলিম-৬৩৫৭)
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনী ভাই/বোন!
কারো সম্পর্তে নেতিবাচক কিছু বললে সেটা অবশ্যই গীবত হবে। তবে নেতিবাচক কিছু না বললে সেটা গীবত হবে না। প্রশ্নের বিবরণমতে গীবত হয় নাই।
(২)
কোনো স্বামী যদি পরকিয়ায় লিপ্ত হয় এবং বা অন্য নারীর দিকে তাকায় তাহলে সে গোনাহের কাজে লিপ্ত।হ্যা সে ঐ নারীকে বিয়ে করতে পারবে। তবে এখানে স্ত্রীর হক্ব নষ্ট করার প্রশ্ন না আসাই যুক্তি সংগত।কেননা একজন পুরুষের জন্য চারটি বিয়ে করার অনুমোদন রয়েছে। একথা সত্য যে, নিজ স্ত্রীকে ভালবাসা না দিয়ে পরনারীর সাথে ইষ্টিনষ্টি করা স্ত্রীর উপর জুলুম করা ও স্ত্রীর হক নষ্ট করার শামিল।
হ্যা, স্ত্রী যদি সেইম কাজ করে,তাহলে এখানে স্বামীর হক্ব অবশ্যই নষ্ট হবে।
(৩)
জ্বী, জরুরতের কারণে কান দেখানো এখানে জায়েয হবে।
(৪)
রুকুতে পিঠ ঘাড়,নিতম্ব সমান্তরাল রাখা ওয়াজিব।হাটুর গোল হাড়ে হাত না রেখে তার উপরের থাই/উরুতে রাখলে সুন্নত আদায় হবেনা, তবে নামায হয়ে যাবে।
الدر المختار مع رد المحتار: (464/1)
"(ولها واجبات) سد بتركها وتعاد وجوبا في العمد والسهو إن لم يسجد له....(وتعديل الأركان) أي تسكين الجوارح قدر تسبيحة في الركوع والسجود، وكذا في الرفع منهما على ما اختاره الكمال، لكن المشهور أن مكمل الفرض واجب ومكمل الواجب سنة، وعند الثاني الأربعة فرض".
"والحاصل أن الأصح رواية ودراية وجوب تعديل الأركان، وأما القومة والجلسة وتعديلهما فالمشهور في المذهب السنية، وروي وجوبها، وهو الموافق للأدلة، وعليه الكمال ومن بعده من المتأخرين وقد علمت قول تلميذه إنه الصواب. وقال أبو يوسف بفرضية الكل واختاره في المجمع والعيني ورواه الطحاوي عن أئمتنا الثلاثة. وقال في الفيض إنه الأحوط اه".
بدائع الصنائع: (144/2)
"ثم الطمأنينة في الركوع واجبة عند أبي حنيفة ومحمد ، كذا ذكره الكرخي حتى لو تركها ساهياً يلزمه سجود السهو، وذكر أبو عبد الله الجرجاني أنها سنة، حتى لايجب سجود السهو بتركها ساهياً، وكذا القومة التي بين الركوع والسجود والقعدة التي بين السجدتين، والصحيح ما ذكره الكرخي؛ لأن الطمأنينة من باب إكمال الركن، وإكمال الركن واجب كإكمال القراءة بالفاتحة، ألا ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم ألحق صلاة الأعرابي بالعدم؟ والصلاة إنما يقضى عليها بالعدم إما لانعدامها أصلاً بترك الركن، أو بانتقاصها بترك الواجب، فتصير عدما من وجه فأما ترك السنة فلايلتحق بالعدم؛ لأنه لايوجب نقصاناً فاحشاً، ولهذا يكره تركها أشد الكراهة، حتى روي عن أبي حنيفة أنه قال: أخشى أن لاتجوز صلاته".
حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (ص: 135)
"ویجب الاطمئنان وہو التعدیل فی الأرکان بتسکین الجوارح فی الرکوع والسجود حتی تطمئن مفاصلہ فی الصحیح".
"ویستقر کل عضو فی محلہ بقدر تسبیحۃ کما فی القہستانی ہٰذا قول أبی حنیفۃؒ ومحمدؒ علی تخریج الکرخی".