ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
আলহামদুলিল্লাহ!
(১)
সফর অবস্থায় মুকিম হওয়ার জন্য কোনো এক স্থানে নির্দিষ্ট করে ১৫ দিন অবস্থানের নিয়ত করা শর্ত।যেহেতু আপনারা ৭দিন মক্কায় এবং ৭দিন মদীনায় অবস্থান করবেন, তাই আপনারা মকিম হবেন না বরং মুসাফিরই থাকবেন।
في البدائع الصنائع
"(وأما) اتحاد المكان: فالشرط نية مدة الإقامة في مكان واحد؛ لأن الإقامة قرار والانتقال يضاده ولا بد من الانتقال في مكانين وإذا عرف هذا فنقول: إذا نوى المسافر الإقامة خمسة عشر يومًا في موضعين فإن كان مصرًا واحدًا أو قريةً واحدةً صار مقيمًا؛ لأنهما متحدان حكمًا، ألايرى أنه لو خرج إليه مسافرًا لم يقصر فقد وجد الشرط وهو نية كمال مدة الإقامة في مكان واحد فصار مقيمًا وإن كانا مصرين نحو مكة ومنى أو الكوفة والحيرة أو قريتين، أو أحدهما مصر والآخر قرية لا يصير مقيما؛ لأنهما مكانان متباينان حقيقةً و حكمًا".(كتاب الصلاة، فصل: وأمابيان مايصيرالمسافربه مقيما، ج:1، ص:98، ايج ايم سعيد)
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনী ভাই/বোন!
উমরাহ এর সফর ১৫ দিনের কমবেশি হয়। এর মাঝে মক্কা থেকে মদিনা সফর থাকে। সেক্ষেত্রে উমরাহ এর পুরো সময়ে কসর আদায় করতে হবে। কেননা পূর্ণ নামায পড়ার জন্য একই জায়গায় ১৫ দিন অবস্থান করা শর্ত।
(২) ইহরামরত অবস্থায় গায়রে মাহরামের সামনে নারীদের সমস্ত শরীরই সতরের অন্তর্ভুক্ত। সমস্ত শরীরকেই ঢেকে রাখতে হবে। মাথার উপর এমনভাবে উড়নাকে ছেড়ে দিতে হবে যাতেকরে মুখের সাথে জড়িয়ে না থাকে। এজাতীয় ক্যাপ ক্রয় বাজারে করতে পাওয়া যায়।
"وَ الْمَرْأَةُ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ كَالرَّجُلِ، غَيْرَ أَنَّهَا لَاتَكْشِفُ رَأْسَهَا وَتَكْشِفُ وَجْهَهَا، وَلَوْ سَدَلَتْ عَلَى وَجْهِهَا شَيْئًا وَجَافَتْهُ عَنْهُ جَازَ." (عالمگیری ۔1/235، کتاب الحج، ط:رشیدیہ)
ইহরাম অবস্থায় মহিলারা হাতমোজা, পা মোজা, জুতা ব্যবহার করতে পারবে। তবে পুরুষ পারবে না।
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 490):
"(وخفين إلا أن لايجد نعلين فيقطعهما أسفل من الكعبين) عند معقد الشراك.
(قوله: وخفين) أي للرجال؛ فإن المرأة تلبس المخيط والخفين، كما في قاضي خان، قهستاني ... (قوله: فيقطعهما) أما لو لبسهما قبل القطع يومًا فعليه دم، وفي أقل صدقة".
وَعَلَى هَذَا فَقَوْلُ السِّنْدِيِّ فِي مَنْسَكِهِ الْمُتَوَسِّطِ الْمُسَمَّى بِاللُّبَابِ أَنَّهُ يُبَاحُ لَهُ تَغْطِيَةُ يَدَيْهِ أَرَادَ بِهِ تَغْطِيَتَهُمَا بِنَحْوِ مِنْدِيلٍ؛ لِأَنَّ التَّغْطِيَةَ غَيْرُ اللُّبْسِ فَلَا يَدْخُلُ فِيهِ لُبْسُ الْقُفَّازَيْنِ". ( البحر الرائق، كِتَابُ الْحَجِّ، باب الإحرام، لُبْسُ الْقَمِيصِ وَالسَّرَاوِيلِ وَالْعِمَامَةِ وَالْقَلَنْسُوَةِ وَالْقَبَاءِ وَالْخُفَّيْنِ لِلْمُحْرِمِ، ٢ / ٣٤٨، ط: دار الكتاب الإسلامي) فقط والله أعلم
لما في غنیة الناسک
"وتلبس من المخيط مابدالها كالدروع والقميص والسراويل والخفين والقفازين."
(باب الإحرام، فصل في إحرام المرأة، ص: 94، ط: إدارة القرآن)
(৩) উমরাহ এর সময়ের মাঝে যদি কারো হায়েজের সম্ভাবনা থাকে, সে হায়েজ ঔষধের মাধ্যমে বন্ধ রাখতে পারবে।