ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
মানুষের মল ব্যতিত অন্যান্য প্রাণীর মল বিক্রি জায়েয। কেননা তা মানুষ উপকৃত হতে পারে। আর যে জিনিষ দ্বারা মানুষ উপকৃত হতে পারে, তার ক্রয়-বিক্রয় জায়েয। সুতরাং গোবরের ক্রয়-বিক্রয় জায়েয।
بَلْ يَصِحُّ بَيْعُ (السِّرْقِينِ) أَيْ الزِّبْلِ
(قَوْلُهُ بَلْ يَصِحُّ بَيْعُ السِّرْقِينِ) بِالْكَسْرِ مُعَرَّبُ سِرْكِينٍ بِالْفَتْحِ وَيُقَالُ سِرْجِينٌ بِالْجِيمِ (قَوْلُهُ أَيْ الزِّبْلِ) وَفِي الشُّرُنْبُلَالِيَّةِ هُوَ رَجِيعُ مَا سِوَى الْإِنْسَانِ
[«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (6/ 385)]
ويجوز بيع السرقين والبعر والانتفاع بها، وأما العذرة فلا يجوز الانتفاع بها ما لم يخلط بالتراب ويكون التراب غالبا، وهذا لأن محلية البيع بالمالية، والمالية بالانتفاع، والناس اعتادوا الانتفاع بالبعر والسرقين من حيث الإلقاء في الأرض لكثرة الريع
[«المحيط البرهاني في الفقه النعماني» (6/ 350)]
(কিতাবুন-নাওয়াযিল-১০/৪২৯)