প্রশ্নে উল্লেখিত হাদীসটি হলোঃ-
أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ أَنْبَأَنَا يَزِيدُ، قَالَ حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ قَائِمًا يُصَلِّي فَإِنَّهُ يَسْتُرُهُ إِذَا كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ فَإِنَّهُ يَقْطَعُ صَلاَتَهُ الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ وَالْكَلْبُ الأَسْوَدُ " . قُلْتُ مَا بَالُ الأَسْوَدِ مِنَ الأَصْفَرِ مِنَ الأَحْمَرِ فَقَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَمَا سَأَلْتَنِي فَقَالَ " الْكَلْبُ الأَسْوَدُ شَيْطَانٌ " .
আমর ইবনু আলী (রহঃ) ... আবূ যার (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ তোমাদের কেউ যখন সালাত আদায় করার জন্য দাঁড়ায়, তখন সে নিজেকে আড়াল করে নেবে যদি তার সামনে হাওদার হেলান কাঠের মত কিছু থাকে। যদি তার সামনে হাওদার হেলান কাঠের মত কিছু না থাকে, তাহলে তার সালাত নষ্ট করবে নারী- গাধা এবং কাল কুকুর। আমি বললাম, লাল ও হলুদে কুকুরের তুলনায় কালো কুকুরের অবস্থা কি?। তিনি বললেন, আমি রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-কে প্রশ্ন করেছিলাম, যেমন তুমি আমাকে প্রশ্ন করেছ। তখন তিনি বললেনঃ কালো কুকুর শয়তান।
সহিহ, নাসায়ী ৭৫১. ইবনু মাজাহ হাঃ ৯৫২, মুসলিম (ইসলামিক সেন্টার) হাঃ ১০২৯
উক্ত হাদীসের ব্যাখ্যা,যাহা বিভিন্ন গ্রন্থে আছেঃ-
ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَيْهِ قَالُوا يَقْطَعُ الصَّلاَةَ الْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ وَالْكَلْبُ الأَسْوَدُ . قَالَ أَحْمَدُ الَّذِي لاَ أَشُكُّ فِيهِ أَنَّ الْكَلْبَ الأَسْوَدَ يَقْطَعُ الصَّلاَةَ وَفِي نَفْسِي مِنَ الْحِمَارِ وَالْمَرْأَةِ شَيْءٌ . قَالَ إِسْحَاقُ لاَ يَقْطَعُهَا شَيْءٌ إِلاَّ الْكَلْبُ الأَسْوَدُ .
কিছু সংখ্যক বিদ্বান এ হাদীসের ভিত্তিতে বলেছেন, গাধা, স্ত্রীলোক ও কালো কুকুর নামায়ীর সামনে দিয়ে গেলে নামায নষ্ট হয়ে যায়। ইমাম আহমাদ বলেন, এ ব্যাপারে আমার কোন সন্দেহ নেই যে, কালো কুকুর নামায নষ্ট করে দেয়; কিন্তু গাধা এবং স্ত্রীলোকের ব্যাপারে আমার সন্দেহ আছে। ইমাম ইসহাক বলেন, কালো কুকুর নামায নষ্ট করে দেয়। এ ছাড়া আর কোন কিছু নামায নষ্ট করতে পারে না।
(তিরমিজি ৩৩৮)
আওনুল মা'বুদ গ্রন্থে আছেঃ-
(يقطع صلاة الرجل) اختلف العلماء في هذا فقال بعضهم: يقطع هؤلاء الصلاة وتبطلها، وقال أحمد بن حنبل: يقطعها الكلب الأسود وفي قلبي من الحمار والمرأة شيء. وقال مالك وأبو حنيفة والشافعي رضي الله عنهم وجمهور العلماء من السلف والخلف: لا تبطل الصلاة بمرور شيء من هؤلاء ولا من غيرهم، وتأول هؤلاء هذا الحديث على أن المراد بالقطع نقص الصلاة لشغل القلب بهذه الأشياء وليس المراد إبطالها.
সারমর্মঃ -
এই ব্যাপারে উলামায়ে কেরামদের মাঝে মতবিরোধ রয়েছে।
আহমদ ইবনে হাম্বল রহঃ বলেন শুধু কালো কুকুর নামাজ ভেঙ্গে দিবে।
তবে ইমাম আবু হানিফা রহঃ, ইমাম শাফেয়ী রহঃ ইমাম মালেক রহঃ দের নিকটে এদের কাহারো নামাজীর সামনে দিয়ে যাওয়াতে নামাজ বাতিল হবেনা।
অন্য কাহারো সামনে যাওয়াতেও নামাজ বাতিল হবেনা।
তারা এই হাদীসের ব্যাখ্যায় বলেন যে এই হাদীসে নামাজ বাতিল দ্বারা উদ্দেশ্য হলো এগুলো সামনে আসার কারনে মুছল্লির কলব নামাজ থেকে বিমুখ করে দেয়,নামাজ বাতিল হবে, সেটি উদ্দেশ্য নয়।
(فقلت: ما بال الأسود) أي فما حال الكلب الأسود فهو يقطع الصلاة دون غيره من الأحمر والأصفر والأبيض (فقال: الكلب الأسود شيطان) قال في فتح الودود: حمله بعضهم على ظاهره، وقال: إن الشيطان يتصور بصورة الكلاب السود، وقيل: بل هو أشد ضررا من غيره فسمي شيطانا انتهى. قال المنذري: وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه بنحوه مختصرا ومطولا.
সারমর্মঃ-
কেউ কেউ বলেন যে কালো কুকুর আসলেই শয়তান।
কেহ কেহ বলেন, নিশ্চয়ই শয়তান কালো কুকুরের আকৃতি ধারণ করে আসে।
কেহ কেহ বলেন যে যেহেতু কালো কুকুর অন্যদের তুলনায় বেশি ক্ষতিকর,তাই তার নাম শয়তান রাখা হয়েছে।
তুহফাতুল আহওয়াযি গ্রন্থে আছেঃ
فإن قيل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الكلب الأسود إنه شيطان ومعلوم أنه مولود من الكلب ، وكذلك قوله في الإبل إنها جن وهي مولودة من النوق فالجواب أنه إنما قال ذلك على طريق التشبيه لهما بالشيطان والجن ؛ لأن الكلب الأسود شر الكلاب وأقلها نفعا . والإبل شبه الجن في صعوبتها وصولتها ، وفي شرح السنة قيل في تخصيص كلاب المدينة بالقتل من حيث إن المدينة كانت مهبط الملائكة بالوحي وهم لا يدخلون بيتا فيه كلب ، وجعل الكلب الأسود البهيم شيطانا لخبثه ، فإنه أضر الكلاب وأعقرها ، والكلب أسرع إليه منه إلى جميعها ، وهي مع هذا أقلها نفعا وأسوءها حراسة وأبعدها من الصيد وأكثرها نعاسا . وحكي عن أحمد وإسحاق أنهما قالا : لا يحل صيد الكلب الأسود
সারমর্মঃ-
যেহেতু কালো কুকুর শয়তান থেকে জন্ম হয়েছে,তাই তাকে শয়তান বলা হয়।
কালো কুকুর, কুকুরদের মধ্যে সবচেয়ে বেশি ক্ষতিকর,তাই অন্যদের তুলনায় তাকে শয়তান বলা হয়েছে।
হাশিয়াতুস সানাদি গ্রন্থে আছেঃ-
أوله النووي وغيره بأن المراد بالقطع نقص الصلاة لشغل القلب بهذه الأشياء وليس المراد إبطالها ثم رد النووي دعوى نسخ الحديث وقال القرطبي هذا مبالغة في الخوف على قطعها بالشغل بهذه المذكورات فإن المرأة تفتن والحمار ينهق والكلب يخوف فيشوش المتفكر في ذلك حتى تنقطع عليه الصلاة فلما كانت هذه الأمور آيلة إلى القطع جعلها قاطعة
সারমর্মঃ-
নামাজ ভেঙ্গে যাওয়া দ্বারা উদ্দেশ্য হলো নামাজে ত্রুটি চলে আসা, কলব এসব বস্তু মুখি হওয়ায় নামাজ থেকে বিমুখ হয়ে যায়,সেই কারনে নামাজে ত্রুটি চলে আসে।