বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
কারো কথাবার্তায় নযর বা মান্নত শব্দ উল্লেখ না থাকলে তার কথা দ্বারা তখনই মান্নত হবে,যখন তার কথাতে বাস্তবায়ন জরুরী হওয়া সম্পর্কে কোনো কিছু থাকবে।কিন্তু যদি তার কথায় বাস্তবায়ন জরুরী বুঝা না যায়,তাহলে ঐ কথাবার্তা দ্বারা মান্নত হবে না।
وإنما الخلاف بينهم في صيغة النذر إذا خلت من لفظ (النذر) كمن قال: لله علي كذا، ولم يقل نذرا، وعما إذا كان ينعقد نذره بهذه الصيغة ويلزمه ما نذر أم لا؟ على اتجاهين: الاتجاه الأول: يرى أصحابه أن النذر ينعقد ويلزم الناذر وإن لم يصرح في صيغته بلفظ النذر، إذا أتى بصيغة تفيد التزامه بذلك، روي هذا عن ابن عمر رضي الله عنهما إذ قال في رجل قال: علي المشي إلى الكعبة لله. هذا نذر فليمش، وقال بمثل قوله سعيد بن المسيب والقاسم بن محمد ويزيد بن إبراهيم التيمي، وإليه ذهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وحكاه ابن قدامة عن جماعة من العلماء
(আল-মাওসুআতুল ফেকহিয়্যাহ-৪০/১৪০)
সু-প্রিয় প্রশ্নকারী দ্বীনি ভাই/বোন!
আপনার উক্ত কথা
"আমি আল্লাহর সন্তুষ্টির উদ্দেশ্যে একটি রোজা রাখবো"
দ্বারা মান্নত হবে না।