ওয়া আলাইকুমুস-সালাম ওয়া রাহমাতুল্লাহি ওয়া বারাকাতুহু।
বিসমিল্লাহির রাহমানির রাহিম।
জবাবঃ-
বিয়ের পর যদি একবার দুখুল বা সহবাস হয়ে যায়, তাহলে পরবর্তীতে যখনই তালাক হবে, তখন ইদ্দত ওয়াজিব হবে। চায় মধ্যখানে অনেকেদিন যাবৎ উক্ত স্বামী স্ত্রীর সহবাস নাই হোক, তথা তালাকের পূর্ব যদি অনেকদিন যাবৎ সহবাস না হয়, তারপরও ইদ্দত ওয়াজিব হবে। হ্যা প্রথমবার সহবাসের পূর্বে তালাক হলে তখন ইদ্দত ওয়াজিব হয় না। এ সম্পর্কে বিস্তারিত জানতে ভিজিট করুন-
16465
الدر المختار مع حاشیته لابن عابدین(3 / 505):
"( ثلاث حيض كوامل ) لعدم تجزي الحيضة فالأولى لتعرف براءة الرحم والثانية لحرمة النكاح والثالثة لفضيلة الحرية.
(قوله: فالأولى الخ ) بيان لحكمة كونها ثلاثاً مع أن مشروعية العدة لتعرف براءة الرحم أي خلوه عن الحمل وذلك يحصل بمرة فبين أن حكمة الثانية لحرمة النكاح أي لإظهار حرمته واعتباره حيث لم ينقطع أثره بحيضة واحدة في الحرة والأمة وزيد من الحرة ثالثة لفضيلتها".
فتح القدیر لکمال ابن الهمام (9 / 250):
"ثُمَّ كَوْنُهَا تَجِبُ لِلتَّعَرُّفِ لَا يَنْفِي أَنْ تَجِبَ لِغَيْرِهِ أَيْضًا، وَقَدْ أَفَادَ الْمُصَنِّفُ فِيمَا سَيَأْتِي أَنَّهَا أَيْضًا تَجِبُ لِقَضَاءِ حَقِّ النِّكَاحِ بِإِظْهَارِ الْأَسَفِ عَلَيْهِ ، فَقَدْ يَجْتَمِعَانِ كَمَا فِي مَوَاضِعِ وُجُوبِ الْأَقْرَاءِ وَقَدْ يَنْفَرِدُ الثَّانِي كَمَا فِي صُوَرِ الْأَشْهُرِ ، بِخِلَافِ غَيْرِ الْمُتَأَكِّدِ وَهُوَ مَا قَبْلَ الدُّخُولِ لَا يُؤْسَفُ عَلَيْهِ إذْ لَا إلْفَ وَلَا مَوَدَّةَ فِيهِ".
ﺍﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻻ ﻋﺪﺓ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ، ( ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ، ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺪﺓ 526\1- )
ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﻌﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻃﺊ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ، ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ، ( ﺧﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ 549\1- )
ﻭﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﺘﺄﻛﺪ ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻴﻢ، ﻭﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻣﺠﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﻣﻮﺕ ﺃﻭ ﺧﻠﻮﺓ ﺃﻯ ﺻﺤﻴﺤﺔ ( ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻊ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ 180\5- )
ﺃﻣﺎ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻓﻠﻜﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﺒﺐ، ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﺣﻜﻤﺎ ( ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺋﻖ 216\4- ، ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺘﺎﺗﺎﺭﺧﺎﻧﻴﺔ 226\5- ، ﺭﻗﻢ 7722- )