জবাব
بسم الله الرحمن الرحيم
,
শরীয়তের বিধান হলো কোনো মুসলমান যদি মুরতাদ হয়ে যায়,তাহলে তাকে সেই মত ইত্যাদির প্রতি ঘৃণা প্রকাশ করে, তওবা করে খালেছ দিলে কালেমা শাহাদত পড়ে মুসলমান হতে হবে।
এ সংক্রান্ত বিস্তারিত জানুনঃ
,
তার উপর গোসল ওয়াজিব কিনা এই ব্যপারে উলামায়ে কেরামদের মাঝে মতবিরোধ রয়েছে।
কেহ কেহ বলেছেন যে তার উপরেও গোসল ওয়াজিব।
হাদীস শরীফে এসেছেঃ
حدثنا محمد بن كثير العبدي أخبرنا سفيان حدثنا الأغر عن خليفة بن حصين عن جده قيس بن عاصم قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أريد الإسلام فأمرني أن أغتسل بماء وسدر
عون المعبود »كتاب الطهارة » باب في الرجل يسلم فيؤمر بالغسل
সারমর্মঃ কায়েস বিন আছেম বলেন আমি রাসুলুল্লাহ সাঃ এর কাছে ইসলাম গ্রহনের জন্য আসলাম,তিনি আমাকে গোসল করার আদেশ করলেন।
আবু দাউদ 355 নং হাদীস।
.
উলামায়ে কেরামগন বলেন
هل يجب عليه الغسل أو لا؟ في ذلك أقوال للعلماء، فمنهم من أوجبه مطلقا ومنهم من لم يوجبه مطلقا، وفصل بعض العلماء فقال بوجوبه إن ارتكب حال ردته ما يوجب الغسل وأما إن لم يرتكب في حال ردته ما يوجب الغسل فلا غسل عليه، وهذا قول الشافعية وهو تفصيل حسن.
সারমর্মঃ এই ব্যপারে উলামায়ে কেরামদের মাঝে মতবিরোধ রয়েছে।
কিছু উলামায়ে কেরামগন এটার ব্যখ্যা করেছেন যে যদি মুরতাদ থাকা অবস্থায় গোসল ওয়াজিব হওয়ার মতো কোনো কাজ করে থাকে,তাহলে ইসলাম গ্রহনের পর গোসল ওয়াজিব।
অন্যথায় গোসল ওয়াজিব নয়।
মুহাযযাব গ্রন্থে আছেঃ
قال الشيرازي في المهذب: وإذا أسلم الكافر ولم يجب عليه غسل في حال الكفر فالمستحب أن يغتسل ، لما روى : أنه أسلم قيس بن عاصم فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغتسل. ولا يجب ذلك لأنه أسلم خلق كثير ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل، وإن وجب عليه غسل في حال الكفر ولم يغتسل لزمه أن يغتسل، وإن كان قد اغتسل في حال الكفر ، فهل يجب عليه إعادته فيه وجهان أحدهما : لا تجب إعادته لأنه غسل صحيح ، بدليل أنه تعلق به إباحة الوطء في حق الحائض إذا طهرت ، فلم تجب إعادته كغسل المسلم والثاني : تجب إعادته وهو الأصح لأنه عبادة محضة ، فلم تصح من الكافر في حق الله تعالى ، كالصوم والصلاة.
সারমর্মঃ কোনো কাফের যদি ইসলাম গ্রহনের আগেই কুফর অবস্থাতেই গোসল করে,তাহলে ইসলাম গ্রহনের পর তাকে কি আবার গোসল করতে হবে কিনা,এই ব্যাপারে মতবিরোধ রয়েছে।
কেহ কেহ ওয়াজিব বলেছেন,কেহ কেহ জরুরি নয়,বলেছেন।
ইমাম নববী রহঃ বলেনঃ
وقال النووي مبينا رجحان هذا القول بعد ذكر الخلاف في المسألة: احتج أصحابنا بما ذكره المصنف وهو أنه أسلم خلق كثير ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالإغتسال ، ولأنه ترك معصية فلم يجب معه غسل كالتوبة من سائر المعاصي ، والجواب عن حديثيهما من وجهين أحدهما: حملهما على الاستحباب جمعا بين الأدلة ، ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم أمر قيسا أن يغتسل بماء وسدر واتفقنا على أن السدر غير واجب الثاني: أنه صلى الله عليه وسلم علم أنهما أجنبا لكونهما كانت لهما أولاد، فأمرهما بالغسل لذلك لا للإسلام.
সারমর্মঃ এই গোসল ওয়াজিব নয়।
রাসুল সাঃ যে উল্লেখিত হাদীসে গোসলের আদেশ করেছিলেন, তিনি জানতেন যে সেই ব্যক্তি জুনুবি ছিলো,,,,,
,
★প্রিয় প্রশ্নকারী,
আপনি সতর্কতামূলক গোসল করে নিলেই ভালো হবে।
,
(শুধু মনে মনে কুফরী কথা বললে কেউ কাফের হয়না,যদি মুখে উচ্চারণ করে বলে,তবেই ব্যক্তি কাফের হয়।
সুতরাং প্রশ্নে উল্লেখিত ছুরতে আপনি যদি শুধু মনে মনে এহেন কথা বলে থাকেন,মৌখিক ভাবে যদি উচ্চারণ করে না বলেন,তাহলে আপনি মুরতাদ হয়ে যাননি।)